الرئيسيةقائمة الاعضاءبحـثالتسجيلس .و .جالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 الـــجَــــربَ Scabies

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
angeality
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل: 611
العمر: 26
المكان: منتدى كلية الافاعي
الفرقة: الاولانية
تاريخ التسجيل: 24/10/2006

مُساهمةموضوع: الـــجَــــربَ Scabies   9/1/2007, 3:09 am

.
.
الجرب عبارة عن مرض جلدي حاك (تصحبه حكة شديدة) , و سببه سُوسة ساركوبتيس سكيبي Sarcoptes Scabei.
تضع أنثى الساركوبتيس البيض في جحور في الطبقة السطحية للجلد و بعدها تموت , يفقس البيض و تنضج السوس الجديدة في 14 يوم و تُعاد الدورة.
.

حــدوث الــمــرض :
.
حدوث الجرب عالمياً يعتمد على النظافة العامة و الشخصية , الظروف المعيشية و تحركات السكان.
ينتشر الجرب خلال الحروب. و يعزى زيادة إنتشاره في أوروبا إلى الإباحية و زيادة التماس الجسدي.
.

الأعـــــراض:
.
.
1.يسبب الجرب حكة شديدة و باقية (مُثابرة) , و تزداد بعد الاستحمام (أخذ حمام) و في الليل.
2.ينتشر المرض عادة في جلد الجسم عموماً و نادراً ما ينتشر في فروة الرأس و الوجه. و لكن في الأشخاص ذوي النظافة الشخصية العالية يكون الطفح محدود في منطقة صغيرة فقط.
3.الأجزاء المثالية التي يصيبها المرض هي بين أطراف أصابع اليدين و جوانبها , باطن الرسغ , المرفقين , الإبطين , حول السرة (البطن) , جلد الذكر أو كيس الصفن عند الرجال, جلد ما حول حلمة الثدي عند الإناث , و في الرضع الذين لم يمشوا بعد يُصيب باطن القدم.
4.يمكن حدوث إلتهابات بكتيرية ثانوية للحطاطات (الحبوب أو الطفح) و تقيحها.
5.بعض هذه الحطاطات يمكن أن تتكيس و تبقى لأشهر حتى بعد العلاج الناجح و تكون غالباً في المؤخرة أو الأعضاء التناسلية للذكور.
6.يحب التفريق بين الجرب و حالات حساسية الجلد و الاكزيما.
.
.

صورة للجرب في يد مُصاب.
.
.
الــتــشــخــيــص: .
.
يمكن أن يتم التشخيص سريرياً بالمعاينة و وجود الطفح على الأجزاء المثالية من الجسم و الأعراض.
يمكن استخراج السوسة من الجحر بواسطة إبرة و التأكد من وجودها بالمكبر أو المجهر و هذا هو الفحص الذي يأكد التشخيص 100%.
.
.

صورة للجرب في باطن قدم رضيع.
.
.
الــــعــــلاج :
.
.
1-يتم العلاج بدهان الجسم من الرقبة حتى باطن القدمين مع التشديد على ما بين أصابع اليدين بدهان بيريميثرين 5% Permethrin أو مالاثايون Malathion أو بمحلول بنزايل بنزويت 25% Benzyl Benzoate و يترك المحلول لمدة 24 ساعة ثم يأخذ حمام دافئ , و إعادة الدهان مرة أخرى عند استعمال البنزايل بنزويت لأن دهنة واحدة لا تكفي و لكن 3 دهنات.
2-في الأطفال يفضل استعمال مستحضرات الكبريت مثل مرهم 2,5% كبريت (يمكن استخدام البريمثرين أو الملاثايون أو البنزايل ).
3-غسل ملابس المُصاب و أغطية فراشه و كذلك أفراد العائلة (لا داعي لغلي الملابس و الأغطية و إن كان غليهم يبعث الإطمئنان بالقضاء على السوسة) , و علاج أفراد العائلة بالمحلول و ان كانوا لا يشتكون من أية أعراض و ذلك لتفادي الإصابة بالجرب.
4-في حالات الحكة الشديدة يمكن أستخدام مضادات الهيستامين Anti-Histamines للتقليل منها , و يجب الأخذ بعين الإعتبار بأن الحكة يمكن أن تستمر بعد القضاء على السوسة بالعلاج لأسابيع!
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
angeality
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل: 611
العمر: 26
المكان: منتدى كلية الافاعي
الفرقة: الاولانية
تاريخ التسجيل: 24/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: الـــجَــــربَ Scabies   9/1/2007, 3:15 am

باقى الموضوع
الجرب ( ربنا يحفظنا ويحفظكم )

الجرب scabies من الأمراض سيئة السمعة . وهو مرض طفيلي معد تسببه حشرة بدون اجنحة

نظرة عامة
عثة الجرب mites طفيل دورة حياته كلها في الإنسان . وهناك سلالات أخري من عثة الجرب تصيب الثدييات الأخري والكلاب والقطط والخنازير والخيول والأرانب ويمكنها عدوي جلد الإنسان لكن لايتكاثر به ولكن يسبب له التهابا عابرا للجلد . ويعتبر الجرب من الأمراض الجلدية المعدية والعالمية التي تصيب 300مليون شخص كل عام ويصيب كل الأعمار في كل أنحاء العالم .وسببه الإصابة بطفيل سوس ( عثة)الحكة itch mitesالذي يداهم بكثرة الأجزاء العليا والخارجية من الجلد. وسوسة الجرب يطلق عليها علميا القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei وتصيب الإنسان والحيوان . والجرب أو الحكة العائلية Scabiesمرض جلدي معد يظهر على هيئة طفح جلدي يتميز بوجود حكة(هرش شديد) جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم ولاسيما في الليل أثناء النوم . و عثة الجرب تسطيع التحرك لمسافة بوصة في الدقيقة


تاريخ
كان الجرب معروفا منذ 2500 سنة وكان أرسطو يعتبره عبارة عن قمل في اللحم . وكان الرومان القدماء يعالجونه بدهان مكون من الكبريت في سائل من القار (القطران ). وقد اكتشف (جوفاني كزيمو بونومو) Giovanni Cosimo Bonomo عام 1687ان المرض سببه عثة وكان أول مرض بشري يعرف أن سببه جرثومي خاص.


الأعراض
الجرب مرض شائع يصيب الأغنياء والفقراء وكل الأجناس والشعوب . ويظهر الهرش بعد 4-6 أسابيع من العدوي وفي الدول النامية يحدث الجرب في الخريف والشتاء وأهم ما يميزه ظهور الحكة الليلية Nocturnal pruritus وقد يصيب الأطغال الرضع . وتظهر حفردقيقة علي هيئة حرفٍS علي بشرة الجلد في حجم عرض شعرة الرأس لونها بني رمادي ومتعرجة وطوها من 2-3 مم . والعثة تظهر أحيانا فوق الجلد كقطة بيضاء صغيرة والذكر حجمه نصف حجم الأنثي ويقوم بتخصيب الأنثي فوق الجلدد ثم يموت . وتقوم الإناث المخصبات باختراق الجلد باستعمال أنزيمات تذيب الجلد . وتسبب نفايات (براز)السوسة الإلتهابات . وتكون الحكة في المناطق الجلدية الرقيقة بين الأصابع والمعصمين والمرفقين ومقدمة الإبطين وحول السرة. وتشتد الحكة ليلاً وعند الدفء.. وعادة يوجد الطفيل مدفونا في ثنايا الجلد الحساسة كالمنطقة التناسلية وأحيانا تنتشر في أماكن أخري . وينتقل الطفيل بالملامسة المباشرة لجلد شخص آخر مصاب بالمرض ولاسيما بالمعاشرة الجنسية. وقد ينتقل من الحيونات للإنسان .أوبسبب سوء العناية الصحية أومن الزحام. أو استعمال الفوط و المناشف أوأغطية الفراش أو الملابس الملوثة والخاصة بشخص مصاب . حيث الطفيل المسبب للجرب قد يعيش بعيدا عن جسم الإنسان من 48-72 ساعة . مما يسبب انتشار المرض وسهولة اصابة افراد الأسرة به .

تعتبر الأنثي هي السوسة الشائعة التي تسبب الجرب . حيث تنجذب للدفء و الرائحةووالعرق . والسوسة مستديرة ولونها أبيض لؤلؤي والطفيل المسبب للجرب صغير جدا في الحجم ( حوالي 0.4 مم ) بحيث يمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجردة.و تحدث الإصابة بحوالي 10-12 طفيل بالغ.. ويعيش الطفيل لمدة 6 أسابيع و يتم التزاوج بين الذكر و الأنثى بعده يموت الذكر . ثم تقوم الأنثى بحفر جراب (جحر صغير أو نفق) دقيق scybala في الطبقة السطحية للجلد . وهذه الأنفاق عبارة عن خطوط رفيعة جدا تظهر علي سطح الجلد ورمادية اللون وغير منتظمة الشكل في الجلد يبلغ طولها من 3 إلى 10 ملليمترات . و بالفحص المجهري لمحتويات هذه الأنفاق يمكن رؤية الطفيليات البالغة و البيض الذي تضعه الأنثي بمعدل 3 بيضات يوميا طوال فترة حياتها . و يفقس البيض ليخرج منه جيل جديد كل 3 أسابيع من اليرقات التي تتحول إلى طفيل بالغ خلال 10-14 يوم.. و الطفيليات البالغة الجديدة تبدأ في التزاوج و إنتاج البيض لتستمر دورة الحياة. ويبدأ الهرش بعد شهر من العدوي الأولي مما ينتج عنها الحكة خدوشا تحدث عدوي بكتيرية . حيث تقوم الطفيليات الموجودة بالجلد بإفراز مواد سامة تسبب الحساسية الشديدة بالجلد التي تزداد بعد الاستحمام . و قد تظهر هذه الحكة في جميع أجزاء الجسم بالمناطق الدافئة به كثنايا الجلد و بالجذع و الأطراف وفي ثنايا الجلد ،و الإبطين ، بين الأصابع و حول السرة و الأرداف والمرفقين و باطن الرسغ. وقلما تحدث العدوي في الوجه أو فروة الرأس . وفي المرأة يظهر علي الحلمتين والصدر وفي الرجل يظهر علي القضيب وكيس الخصية (الصفن) عقد أو بثورحمراء وقد يظهر الطفح الجلدي كبثور صغيرة شديدة الحكة في الأطراف و الجذع بعد عدة أسابيع من العدوى بالجرب. وبسبf الخدش من الهرش الشديد قد تظهر فقاقيع تقييحية على الجلد عبارة عن التهابات بكتيرية نتيجة الإهمال في العلاج و النظافة الشخصية.والجرب قد يظهر علي الأطفال في الوجه و راحة اليد و باطن القدم ،في الأماكن المعتادة لظهور المرض.


الجرب القشري
هناك الجرب القشري (الجرب النرويجي ) Norwegian, or Crusted scabies وهوعبارة عن طفح جلدي مغط بقشور تشبه قشور مرض الصدفية . يظهر كطفح جلدي في فروة الرأس علاوة علي بقة الجسم كالجرب العادي . و عادة يصيب الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة وكبار السن ، و المصابين بأمراض عصبية . و هو شديد العدوى حيث تتواجد الآلاف أو الملايين من الطفيليات البالغة في تلك القشور. و يسبب حكة جلدية بسيطة جدا . كما يمكن أن يظهر الطفح الجلدي في فروة الرأس.

وقد سمي بالجرب النرويجي لأنه اكتتشف بالنرويج أولا عام 1880 .وأطلق عليه "scabies norvegic Boeckii." فتظهر قشور سميكة علي الكوعين والركبة واليدين وباطن القدمين . ويكون معد ل مناعة جلوبين(IgE) و جلوبين (IgG) بمصل الدم عالية جدا . ويمكن أن يصيب الرضع .

وهناك الجرب العنقودي Nodular scabies يسبب بثور عقدية جامدة وحمراء يصل حجها 5 مم . كما يوجد الجرب الكلبي إلا أنه لاسبب أنفاقا كالعادة . لكنه يسبب بثورا وحويصلات علي سطح جلد الساعدين والصدر والبطن والفخذين . ويوجد علي الأجزاء المغطاة من الجسم كالصفن والقضيب والفخذين واعلي الظهر .وهناك جرب الشيخوخة Geriatric scabies الذي يظهر علي الظهر ويمكن كشطه .

وهناك الجرب الحيواني الذي يصيب الحيوانات كالقطط و الكلاب و الأغنام والأرانب وينتقل للإنسان . و يسبب الهرش الشديد. و لا يظهر على الجلد الخطوط الرمادية الرفيعة ( الأنفاق ) scybala. وجرب الأرانب من الأمراض الطفيلية التي تصيب الأرانب وتنتقل العدوى بالملامسة مع أرانب مريضة أو الأماكن الملوثة بالطفيل. فقد تصاب بجرب الأذن الذي تسببه عثة الجرب. فتحدث الطفيليات التهابا بالأذن وظهور سوائل بنية وقرح ويعقبه هزال وامتناع عن الأكل. والعلاج يوضع بالأذن نقط ماء اكسجين 4نقط أو يوضع بنزيل بنزوات أوملاثيون 2نقطة علي جلسرين لمدة 4 أيام . وقد يصاب الأرب بجرب جسدي يطلق عليه الأسد حيث تظهرالقشور البيضاء بالأنف والفم والأرجل الأمامية ويسقط شعر الفروة (ينحل وبره) ويصاب بالهزال ويمتنع عن الطعام وينفق . ويعالج بحقن ايفومك بالحقن تحت الجلد . ويقص شعره ويحرق . ويغتسل الأرنب المصاب بالماء والصابون بعد عزله عن بقية الأرانب السليمة . ثم تدهن الأماكن المصابة بمرهم الكبريت 10% ومحلول الملاثيون 5,.% كل ثلاثة أيام .


العلاج
للتخلص من الطفيليات المسببة للهرش والمرض . يستعمل دهانات موضوعية عبارة عن غسول من مادة بيرمثرين permethrin اوكريم بيرميثرين يستعمل للأطفال ويفضل علي مادة كروتاميتون . لأنه أكثر تأثيرا يعالج الأعراض ويقلل من العدوي البكتيرية . لكن قد تظل العقد الجربية والهرش pruritus لعدة شهور . ويدهن به كل 12ساعة لمدة اسبوع . ويمكن أن يدهن به الرأس والرقبة ولا يستعمل للرضع أقل من شهرين .

وتستعمل مادة ليندان lindane يدهن بها الجسم من الرقبة وحتي نهاية القدمين و بين الأصابع و في ثنايا الجلد قبل النوم يوميا لمدة 7 أيام ويفضل أن يكون الجلد جافا . ويترك حتي الصباح ويغسل جيدا . وهذا الغسول يعالج الجرب بسهولة . و يتم الشفاء خلال 4 أسابيع من العلاج لكنه دواء غير آمن . ويمكن استعمال 3 مرات يوميا غسول البنزيل بنزويت Benzyl Benzoate 25% وهو دواء آمن للأطفال والحوامل والرضاعة . و كريم البيريميثرين Permethrin 5%. أو محلول المالاثيون Malathion 0.5%. . ودهان كروتاميتون (يوراكس) Crotamiton (Eurax) غسول أو كريم وتأثيره غير معروف ويدهن به الجسم كل 24 ساعة ويدهن من الرقبة حتي أصابع القدمين ويستحم كل 48 ساعة ..وزيت شجر الشاي Tea tree oil ويمكن تناول اقراص إفيرمكتين ivermectin ((Mectizan, Stromectol)). والأطفال يستعملون مرهم الكبريت كدهان أو يضاف مسحوق الكبريت علي غسول الكالامينا2- 10 % . ويسبب التهاب الجلد ولاسيا في الحر والرطوبة . لكنه مفيد وآمن. ويستعمل لمدة 3 ليالي متتالية والإستحمام كل 24 ساعة . والهرش يمكن آن يستمر لعدة أسابيع بعد القضاء على الطفيليات. وعادة تسستعمل دهانات للجلد ملطفة من مضادات الهستامين لعدة أسابيع لتقليل الهرش . والعلاج يكون جماعيا لأفراد العائلة معا حتي ولو لم يظهر عليهم أعراض المرض .مع مراعاة النظافة العامة والإستحمام يوميا بالماء والصابون وتغيير أغطية السرير وغسلها . وتنظيف المكان الذي ينام به المصاب والأثاث والسجاجيد بالمكنسة الكهربائية لتشفط البيض والحشرة ويفضل أن ينام المصاب وحيدا بالسرير وترش الأغطية والسجاجيد ببيروسول لقتل الحشرة .والغيارات توضع في أكياسنايلون معزولة عن ملابس الآخرين . لاحظ أن المطهرات لاتقتل الحشرة ولكنها تقتل بالغليان والكواء والمبيدات الحشرية . والحشرة يمكن أن تزحف لتصيب الشخص . لكنها تزحف ببطء شديد . والبيض يفقس يرقات .

وليكون العلاج مؤثرا يدهن الجسم وهو جاف وبارد . والمصاب يحتاج إلي شخص يعاونه في دهان المناطق التي لايطولها المرء من الجسم كالظهر وبين الكتفين والدهان يكون لكافة أجزاء الجسم ويشمل راحة اليدين وباطن القدمين . وتستعمل فرشاة الأسنان وعليها الدواء ، لعلاج و لتنظيف الأظافر بعد الدهان او الهرش للتخلص من الحشرة او البيض . وحتي لا تعدي آخرين بالملامسة أوالتصافح أو هرش مكان آخر .

والمصاب يمكن عزله طوال فترة العلاج والأطفال يبلغ المدرسة عنهم لينتبه المسئولون فيها فقد يكون الجرب منتشرا بين الطلاب او التلاميذ وفي مركز التدريب يمكن ان ينتشر أو في التجمعات لسوء النظافة . وقد يظل الهرش والحساسية الجلدية حتي بعد الشفاء من المرض زلكن هذه الحالة تزول خلال شهر ويمكن علاجها بتعاطي مضادات الحساسية والكورتيزونات . وفي حالة العلاج يستعمل الشامبو في الإستحمام ويغتسل الجسم جيدا وبانتظام وينشف بما فيه الرأس والشعرويترك الشعر ليجف في الهواء لمدة دقائق. وفي حاالة الدهان يستعمل جوانتي من البلاستيك .

وأخيرا .. الجرب قد يزول بالعلاج تماما وتقتل الطفيليات ، لكن الهرش قد يظل اسبوعين نتيجة وجود الطفيليات الميتة وبرازها الجاف وهذه تسبب الحساسية التي تزول مع الوقت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الـــجَــــربَ Scabies

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة صيدلة الزقازيق القديم ::  :: -