الرئيسيةالأعضاءبحـثالتسجيلس .و .جالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مضادات الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
angeality
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 611
العمر : 29
المكان : منتدى كلية الافاعي
الفرقة : الاولانية
تاريخ التسجيل : 24/10/2006

مُساهمةموضوع: مضادات الاكتئاب   31/1/2007, 8:20 pm

مضادات الاكتئاب
مضادات الاكتئاب antidepressant هو أحد أصناف الأدوية العلاجية المستخدمة لعلاج أعراض الاكتئاب السريري clinical depression .
بعض أنواع مضادات الاكتئاب ، أهمها مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات تستخدم بشكل واسع في علاج ألم التلف العصبي neuropathy ، حتى لوكان المريض لا يعاني من عوارض اكتئاب لكن بجرعات صغيرة.
تستخدم العديد من مضادات الاكتئاب لعلاج اضطرابات القلق anxiety disorder ، و بعض مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات تستخدم لعلاج اضطرابات الألم المزمن مثل الألم البطني الوظيفي المزمن chronic functional abdominal pain و غيره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
angeality
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 611
العمر : 29
المكان : منتدى كلية الافاعي
الفرقة : الاولانية
تاريخ التسجيل : 24/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: مضادات الاكتئاب   31/1/2007, 8:22 pm

مضادات الذهان

يستعمل مصطلح مضادات الذهان للدلالة على مجموعة أدوية تستعمل لمعالجة الذهان psychosis أو ما يمكن تسميته بالاضطرابات النفسية ، التي تشمل الفصام (انفصام الشخصية) schizophrenia ، اضطرابات التوهم delusional disorder ، الجنون (الهوس) mania ، قد تستخدم أيضا لعلاج حالات ذهانية اخرى تترافق مع أعراض أخرى .
لمضادات الذهان أيضا دور كمصححات مزاجية mood stabilizer مما يدفع لاستخدامها أيضا في علاج اضطرابات المزاج mood disorder بالأخص الاضطرابات ثنائية القطبية bipolar disorder (حتى لو تترافق هذه الأمراض مع أي من عوارض الذهان). بعض هذه الدوية أيضا مثل هالوبيريدول ، و بيموزيد يستخدم في علاج متلازمة توريت Tourette's Syndrome .
يشار لمضادات الذهان أيضا باسم منعشات عصبية neuroleptics أو الدوية المنعشة عصبيا (اقرأ المنعشات).
تقسم مضادات الذهان عادة إلى : مضادات ذهان نموذجية (نمطية) Typical و لانموذجية Atypical . المضادات الذهانية النموذجية يشار لها عادة بالمهدئات العامة أو المهدئات الكبرى (المطمئنات الكبرى) major tranquilizers بسبب تأثيرها المهديء و المطمئن عندما تأخذ بجرعات كبيرة . لكن هذه التسمية تم إهمالها مؤخرا كثيرا لأن العديد من مضادات الذهان ليس لها تأثيرا مهدئا كبيرا كما إن هذا المصطلح كان يوحي بنوع مع العلاقة مع بنزوديازبين و مشتقاته (أو ما كان يسمى بالمهدئات الصغرى) ، في حين أن هذه العلاقة غير موجودة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مضادات الاكتئاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة صيدلة الزقازيق القديم :: صيادلة وعلوم :: صيدليتنا-
انتقل الى: