الرئيسيةالأعضاءبحـثالتسجيلس .و .جالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 احدث طرق علاج الاجلوكوما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ELGHAZALY
عضو ماشى كويس
عضو ماشى كويس


عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 24/10/2006

مُساهمةموضوع: احدث طرق علاج الاجلوكوما   27/10/2006, 2:58 pm

جابر بن سالم القحطاني
الجلوكوما هو مرض يصيب العين واذا لم يعالج في وقته فإنه يؤدي الي العمى. وسبب المرض هو ضغط يحصل في سائل العين يكون من نتيجة خراب اجهزة البصر وبالاخص الياف العصب البصري.

ولفظ جلوكوما هو في الحقيقة لفظ يوناني يعني الخضرة وسبب هذه التسمية ان المرضى عندما كانوا ينتهون الى العمى، كانت قزحية اعينهم تتراءى خضرة.


ولفهم حدوث هذا المرض لابد من التعرض الى تركيز العين وما يجري فيها من عمل.


ان شكل العين كروي ولذا فهي تسمى بكرة العين Eyeball وهذه الكرة تتكون من قسمين او خزانتين احدهما كبيرة وممتلئة بمادة شفافة جيلانية اطلق عليها قديماً الرطوبة الزجاجية. والجزء او الخزينة الثانية عبارة عن خزانة توجد في مقدمة العين صغيرة بها ماء وملح ومواد اخرى وتعرف بالرطوبة المائية ويفصل الخزانتين الخلفية والامامية عدسة العين والروابط التي تتصل بالعضلة الهدبية في كل من الناحيتين. وهذه العضلة للتحكم في تحدي العدسة الذي يقتضيه بعد الشيء المرئي او قربه لكن تتبلور صورته واضحة على الشبكة الموجودة في خلف العين او في قاعها.


ما يهمنا الحديث عنه هو الخزانة الامامية للعين، فهناك العدسة وروابطها بالعضلة الهدبية، او الجسم الهدبي تليها القزحية، وهي التي تعطي العين لونها الازرق او الاسود او الاخضر او العسلي.


وفي القزحية الفتحة المعروفة بحدقة العين، ومنها تدخل اشعة الجسم المنظور، ثم تأتي بعد ذلك القرنية وهي غشاء شفاف اكثر تقوساً من سائر كرة العين.











والخزانة الامامية عبارة عن فجوتين فجوة واقعة بين العدسة والقزحية والجسم الهدبي (ويتضمن العضلة الهدبية) وفجوة واقعة بين العدسة والقزحية من خلف، والقرنية من امام والفجوتان تلمؤها الرطوبة المائية.


ان هذه الخزانة الامامية بفجوتيها هي الهدف من جراء حديثنا عن العين الذي عن طريقه نصل الى وصف مرض الجلوكوما. يبدأ المرض اساساً في هذه الخزانة ورطوبتها المائية.


ان الرطوبة المائية ماء به ملح ومواد اخرى ترفع ضغطه عن ضغط الدم في الجسم وهو ماء شفاف. والجسم الهدبي هو الذي يزود هذه الخزانة برطوبتها المائية. ولكن تبقى الرطوبة المائية عد ضغط معلوم لابد لها من مصروف، حيث تخرج هذه الرطوبة من قناة تعرف بقناة شليم وتبقى العين سليمة مادامت الرطوبة المائية الداخلة الى الخزانة تساوي الرطوبة المائية الخارجية من قناة شليم. وعندما يحدث امر يعطل خروج الرطوبة الزائدة كأن تنسد قناة شليم مثلاً فإن العين تختل كاداة للابصار لأن العين صنعت لتعمل تحت هذا القدر من الضغط، وبزيادته تتأثر القرنية وتتعطل العضلة الهدبية فلا تقوى على تشكيل العدسة والعصب البصري نفسه يصيبه التلف، وهذ هي الجلوكوما.


والجلوكوما اما حادة او مزمنة فالجلوكوما الحادة قد يصاب بها الشخص بغتة وتحدث عادة في الليل. وتظهر على هيئة الم يصيب العين الواحدة. وقد لا يكون الالم في العين وانما في الرأس، يمرق فيها كالسهم من جنب الى جنب ويتخيل المريض ان الالم شديد لدرجة ان المريض يتقيأ ويظهر كأنما اعتراه مغص صفراوي، والبصر لا يلبث ان ينقص وكرة العين تبدو جامدة عند جسمها وتتغبش القرنية وتتسع حدقة العين.











والجلوكوما قد تأتي المريض تسللاً يصحبها بعض الالم بحيث يغفل عنها المريض وحتى الطبيب المعالج فلا ينتبهان اليها الا وقد قطعت مرحلة طويلة مزعجة، وقد يصاب بآلام تأتي ثم تزول فلا ينتبه اليها. وكثيراً ما حدث ان المريض ما قبل ان ينضج الداء كان قد شكا من ضعف بصره وغير نظاراته ثم غيرها بعد مدة قصيرة قبل ان ينتبه الي الداء والمريض قد يشكو تغبشاً فيما يرى ويرى هالات ذات الوان حول شعلة بيضاء او مصدر لنور ابيض.


علاج الجلوكوما:


كانت الجلوكوما تؤدي الى العمي حتى عام 1857م وفي ذلك العام قدم الجراح فون جراف علاجه وذلك باحداث شق في الخزانة الامامية، حيث الرطوبة المائية فيخرج السائل الذي يسببه زاد الضغط وبذلك يهبط الضغط الى ما كان عليه والعين صحيحة. والشق الذي اجراه كان عند ملتقى القرنية بالقزحية ويسببه اقتطع جزءاً يسيراً من القزحية والجراحة التي ابتدعها فون جراف الا ان الذي يقتطع فيه ليس القزحية وانما الطبقة الصلبة التي تغلف كرة العين من خارجها والتي تكون القرنية امتداداً لها.











أعشاب


والجلوكوما تعالج بالادوية العشبية وادوية غير عشبية وتتلخص المعالجة بالآتي:


محلول 1٪ من عقار Esertine: ويستعملها هذا العقار على هيئة قطرة عندما يكون تقدم المريض بطيئاً جداً والى ان تتهيأ العين للجراحة او عندما تتعذر الجراحة حيث يمكن عن طريق هذا العقار ضبط المرض فلا يزيد وذلك من خلال استعمال قطرات من العقار مرتين في اليوم صباحاً مساء ويفضل التقطير في العينين معاً حيث يمكن للعين السليمة ان تتأثر بسبب القلق الذي حصل للمصاب نتيجة لمرض العين الاخرى ويمكن للمريض المداومة على العلاج مدة طويلة حيث انه يضبط ضغط العين.


الجابوراندي Jaborandi: وهو عبارة عن نبات شجري معمر قلويدات واهم مركب هو البيلوكارين (Pilocoarpin) وجنس نبات الجابوراندي يضم عدة انواع من النبات تحتوي على نفس التركيب وموطن هذا النبات جنوب امريكا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احدث طرق علاج الاجلوكوما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة صيدلة الزقازيق القديم :: صيادلة وعلوم :: المعلومات العامة-
انتقل الى: